مواقع سياحية و اثرية هامة في سوريا : مدينة تدمر

. تدمر:

كما يستمتع البعض بقضاء أوقاتهم على شواطئ البحار أو قمم الجبال، فإن هنالك الكثير ممن يستمتعون بقضاء أوقاتهم في الصحاري، ولا سيما إذا كانت هذه الصحاري تضم واحداً من أعرق المواقع الأثرية العالمية مثل (تدمر).

تقع (تدمر) على بعد 270 كم شمال شرق العاصمة دمشق، وتتمتع بموقع جغرافي استراتيجي لكونها تشكل واحة على الطريق بين سواحل البحر المتوسط ونهر (الفرات).


يعود الاستيطان في هذه المنطقة لآلاف السنين قبل الميلاد، بدءا منذ العصور الحجرية، كما ورد ذكرها باسم (تدمر) كمركز تجاري في بعض النصوص المسمارية.

بلغت (تدمر) خلال العصور الرومانية في القرون الأولى للميلاد أوج ازدهارها، وكونت علاقات وثيقة وجيدة مع روما، كم أن أن الكثير من الأوابد الحالية تعود للقرون الأولى للميلاد، ولعل أشهر ملكاتها (زنوبيا) التي تحدت أعتى إمبراطوريات التاريخ حينها، وأعلنت الانفصال عن روما، لا بل وبسطت سيطرتها على المناطق المجاورة.

تضم المدينة عدداً كبيراً من المعالم الأثرية أبرزها شارع (الأعمدة) الذي يبلغ طوله 1.2 كيلومتر ويتوجه قوس النصر، وكأي مدينة رومانيّة؛ تضم (تدمر) مسرحاً يعود للقرن الثالث الميلادي، وعدد من المعابد لهل أبرزها معبد (بل) العائد للقرن الأول الميلادي؛ فضلاً عن مقابرها الملكية.

تعتبر (تدمر) واحدة من أشهر مدن التاريخ التي حافظت على أصالتها رغم عوادي الزمان، ونظراً لذلك ولما تتمتع به (تدمر) من شهرة عالمية، فقد اختارتها اليونسكو لتكون على لائحة التراث العالمي.

بالإضافة إلى متعة السير بين الأوابد، فقد كان بإمكان الزائر ركوب الجمال والتجول بين أشجار نخيلها، والسهر في إحدى خيام (تدمر)، أو فنادقها.

من المدن الشبيهة لـ(تدمر) أيضاً، مدينة (أفاميا) التي تقع على بعد 60 كم شمال غرب (حماة)، وتمتاز بشارعها الطويل المحاط بالأعمدة الرومانية أيضا، والذي يزيد طوله عن 600 متر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصص حياة و مسيرة لاعبي كرة القدم # الهولندي القناص روبن فان بيرسي # نجم ارسنال السابق

قصة البطل العالمي # محمد صلاح نجم ليفربول الانكليزي

قصص و مسيرة لاعبي كرة القدم #الايفواري ديديه دروغبا # الجزء الثاني و دوره في ايقاف الحرب الاهلية